القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

ما سر صورة الديك على قمصان لاعبي فرنسا..؟

الى جانب طباعة صورة الديك على غلالات لاعبي المنتخب الفرنسي ، فأن هذا الديك الملون هو الشعار الرسمي لمنتخب كرة القدم في فرنسا، الذي يطلق عليه العالم أسم منتخب الديوك ، كما أن الديك يعتبر الشعار الرسمي لللاتحاد الفرنسي ايضا. فماالسر في ذلك ؟
تقول الرواية أن السبب في ذلك يعود لعصور ماقبل الميلاد ،حين كان الديك رمزاً دينياً مقدساً في كل بلاد الغال شمال غرب اوربا، التي كان يحكمها الرومان ،وفرنسا كانت من بين هذه البلدان
الجانب الاخر للرواية يقول : ان ارتباط فرنسا بالديك ،سببه أن المعادين لها ،استخدموه كرمز للسخرية منهم ، وهذا ادى بشكل معاكس ليتخده الفرنسيين رمزاً للعناد ورفض الهزيمة التي يتصف بها  الديك .
في العصور الوسطى، المعروف بعصر النهضة، تحول الديك جزءا من الثقافة الفرنسية، حين اعتبرته الكنيسة الكاثوليكية رمزا دينيا يتعلق بعودة المسيح، وعلامة على بزوغ الفجر بعد الظلام، ومع تراجع دور الكنيسة تراجع استخدام الرمز، ولكنه عاد بقوة مع قيام الثورة الفرنسية نهاية القرن الثامن عشر، حيث اتخذته الدولة الفرنسية كرمز لعلمها ودلالة على حدوث التطور والنهضة.
تدريجيا ،ومع مرور الزمن أصبح الديك ،تعبيراً عن الهوية الفرنسية، وتم اعتماده كشعار غير رسمي لدى الفرنسيين، وفي بداية العشرين، طبعت السلطات الفرنسية صورة الديك  على القطع النقدية الذهبية، ومنذ عام 1908م وحتى اليوم اصبح طائر الديك الملون الجميل شعاراً رسميا لللاتحاد الفرنسي لكرة القدم.


تعليقات