القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

الأربعة الحاكمون في طرابلس



صحيفة المنظار:بوابة افريقيا (بتصرف)
لايختلف إتنان ان العاصمة طرابلس بشكل أو باخر ، في قبضة التشكيلات المسلحة المنتشرة في وسطها وفي اطرافها ، وكل تشكيل عنده نصيب في حكم المدينة ، سواء بشكل مباشر ومعترف به ، أو بشكل غير مباشر ، كما أن لهؤلاء التسعة في ضل غياب سلطة الدولة القوية ، ادوار مختلفة تشير لسلطتهم أولتسلطهم، وتعكس دورهم في تسيير الحياة اليومية لسكان العاصمة والوافدين اليها ، فهناك ونكرر (في ضل غياب الدولة مرة اخرى ) من يرى ان لبعض هذه التشكيلات دور مهم حافظ على بسط الامن والتقليل من حدوث الجريمة ، وفيه من يرى انها ساهمت في حل مشكلة البطالة وتوظيف العاطلين عن العمل برواتب مترفة .وهناك من يرى ان العكس تماما هو الصحيح والحاصل عند محاولة تقييم مابحدتث في طرابلس .
تبقى هذه التشكيلات رغم كونها اصبحت واقع تعيشه العاصمة وتعايش اهل العاصمة معها ، خارج اطار الدولة الرسمية المتعارف عليها في العالم كله  ككيان معنوي مستقل له احترامه وسطوته وسلطته ويمثل ليبيا كدولة وليست كدول منفصلة بين الدولة والدولة دولة مستقلة لاينقصها الا علم ونشيد .
تتعرف في هذا التقرير على تسع تشكيلات وعلى وأمرائها (الحاكمون) في عاصمتنا طرابلس، كما نشر في موقع بوابة افريقيا.
 1. قوة الردع الخاصة: يقودها عبد الرؤوف كارة تتبع وزارة الداخلية بحكومة الوفاق تتمتع بقدر كبير من الحكم الذاتي نفوذها يمتد على طول طرابلس تنظم حملات على اوكار الجريمة تسيطر على مطار معيتيقة الوحيد الذي يعمل في طرابلس. تتهم بالسيطرة على سجون سرية والقيام بعمليات تعذيب.
2. لواء النواصي: تم دمجه قبل سنوات في اللجنة الأمنية التابعة للمؤتمر الوطني العام يعمل حاليا على حماية قاعدة أبو ستة حيث يقيم رئيس الوزراء فايز السراج يسيطر على شمال طرابلس يعمل كجهاز شرطة. له سمعة سيئة في معاقبة المجرمين تصادم مع قوات أخرى تحت مظلة حكومة الوفاق مثل قوة الردع.
3. لواء أبو سليم “الأمن المركزي أبو سليم:” يقود عبد الغني الككلي يسيطر على حي أبو سليم والمناطق المحيطة به إلى الشمال والشرق. يتماشى اسميا مع حكومة الوفاق الوطني يعتبر نفسه قوة مكافحة جريمة ويقوم بعمليات مداهمة.
4. كتيبة ثوار طرابلس: يقودها هيثم التاجوري تتبع اسميا لوزارة داخلية حكومة الوفاق. تتحكم في مناطق عين زارة والمناطق الساحلية الغربية تسيطر على سوق الجمعة وقرقارش الواقعتان بجوار مطار طرابلس تعد من اكبر التشكيلات المسلحة بالعاصمة من حيث الأفراد والقدرات العسكرية فقدت نفوذاً كبيراً في العاصمة لصالح قوات الردع.
5. لواء المحجوب: كتيبة تابعة للمجلس العسكري بمصراتة بالتحديد للبنيان المرصوص كلف بحماية مبنى رئاسة الوزراء الواقع بطريق السكة وسط طرابلس يعد أحد أبرز التشكيلات المسلحة بالعاصمة تتكون من حوالي 1000 عنصر.
6. لواء المشاة الثالث والثلاثون “البقرة”: سمي بالبقرة نسبة لمن يقوده “بشير خلف الله البقرة” كان يمتلك في السابق معاقل في طرابلس يعمل الآن من الضاحية الشرقية لتاجوراء فشل في محاولة اختراق مطار معيتيقة وإطلاق سراح بعض المعتقلين.
7. القوات الوطنية المتنقلة:لا تزال موالية لبقايا حكومة الإنقاذ الوطني تتحكم في بعض المناطق الساحلية في غرب طرابلس. كان لديها معاقل في حي السياحة وغوط الشعال وتم دفعهم غربًا إلى حيي جنزور وسراج. معظم أعضائها من الجبل الغربي.
8. كتيبة المرسى: تتبع حكومة الإنقاذ الوطني تمتلك معدات عسكرية ولوجستية هامة توجد في منطقة قصور الرئاسة وغابة النصر والمناطق المحيطة بها. تتألف من حوالي 800 عنصر.
 9. لواء الحلبوص: اتخذ تسميته من محمد الحلبوص الذي قتل خلال الأحداث يدعم حكومة الإنقاذ الوطني يقوده بشير عبد اللطيف. يعد من أقوى الكتائب المسلحة بمصراتة وأكثرها تجهيزا يسيطر على قصور الضيافة وباب بن غشير وصلاح الدين وخلة الفرجان وطريق المطار والمناطق الجنوبية في العاصمة. 

تعليقات

Electronic money exchangers listing