القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

تعميم عاجل بسحب (5) أدوية من السوق الليبي

صحيفة المنظار: طرابلس 
إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بحكومة الوفاق تطالب في بيان تحذيري مهم عممته بشكل عاجل على المستشفيات العامة والمراكز الطبية التخصصية، ورئيس لجنة الإدارة بجهاز الإمداد الطبي ، ونقابة الصيادلة، ومدير إدارة الرقابة الدوائية، ومدير إدارة القطاع الخاص بالوزارة، والشركات المحلية الموردة للأدوية.

إدارة الصيدلة اشارت في البيان لوجود خمسة مستحضرات دوائية متداولة في السوق المحلي ومراكز توزيع الأدوية، استعرضتها بالاسم ،و طالبت بشكل فوري ومستعجل بضرورة سحبها وإيقاف تداولها ،وذلك بعد سحبها من 22 دولة أوروبية (بحسب البيان).

كما أكدت الدكتورة نهاد المكي، التي ذيلت البيان بأسمها وصفتها وتوقيعها ، على ورود تحذيرات من منظمات رقابية دولية على رأسها الوكالة الأوروبية للأدوية EMA بشأن إيقاف استعمال مستحضرات دوائية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والتوتر الشرياني لوجود مادة valsartan بسبب احتوائها على شوائب قد تكون مسرطنة . كما ناشدت مكي في البيان المستعجل المرضى الذين يستخدمون أحد الأصناف الـخمسة بضرورة استشارة الطبيب لاستخدام دواء من مصدر مختلف أو علاج بديل وعدم التوقف عن تناول العلاج.

وفي نفس السياق ، فقد اتخذت السلطات الدوائية الأوروبية، إجراءات سحب احترازية للمستحضرات العائدة للشركة الصينية في الأسواق الأوروبية في 22 دولة أوروبية إضافة إلى سحبها من دولتي البحرين والمغرب حيث جاء في تحذيرات المنظمات الرقابية الدولية أن الشوائب نتجت عن تغيير في طريقة التصنيع من قبل الشركة الصينية التي تزود بعض المصانع وشركات الأدوية على مستوى العالم.

تعليقات