القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

حوار مع القنصل العام الليبي في مانشستر

مانشستر

حوار مع القنصل العام الليبي في مانشستر 


"أعضاء الجالية الليبية في مانشستر على قدر كبير من الرقي، ومستوى عال من الاحترام"
صحيفة المنظار: ليبيا المستقبل ..
حوار: سالم أبوظهير 
 كان مقرراً لهذا الحوار أن يكون متعلقاً فقط بموضوع إستصدار الجوازات الليبية الالكترونية للجالية الليبية المقيمة في مدينة مانشستر الكبرى وماجاورها. أتصلت بهاتف القنصلية لتحديد موعد للمقابلة مع القنصل العام، الذي جاء رده سريعا ومختصراً بلهجة ليبية محببة (ماعندكش مشكلة في أي وقت يناسبك أثناء الدوام احنا حاضرين). قبل أن ينتصف نهار اليوم التالي، كنت أنا وصديقي عمر ميلاد أمام مقر القنصلية الواقع في حي راقي من احياء ضاحية سالفورد القريب من مركز المدينة، مكاتب القنصلية في بناية جديدة من طابقين. المكاتب نظيفة مرتبة،والمكان هادي جداً. وفي مكتب سعادة القنصل بالطابق الثاني بدأ هذا الحوار الشيق الطويل ليشمل تقريباً كل ما يتعلق ومايهم ويخص الليبين في بريطانيا، وله علاقة مباشرة بمهام القنصلية العامة في مانشستر بالمملكة المتحدة، وأختصاصات القنصل العام بها، فتابعوا الحوار الجدير بالمتابعة:
- أهلا بك سعادة القنصل وشكراً جزيلاً لحسن أستقبالكم، وياريت تعطي للمتابع نبذة تعريفية بحضرتك...
• مرحبتين بيكم موقع ليبيا المستقبل، وأهلا وسهلاً باي منبر أعلامي هدفه التعريف والتوعية وتقديم الخدمة  للمواطن الليبي، أنا نجيب مصطفى السراج من مواليد طرابلس التي أكملت فيها تعليمي الأساسي والثانوي، ثم أكملت دراستي الجامعية البكالوريوس بالولايات المتحدة الامريكية، وكذلك انهيت دراسة الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد وهيكــــلة وسلوك المنظمات في العلاقات الدولية بالولايات المتحدة الامريكية أيضا. أجيد التحدث بإربعـــة لغات، كنت اشتغل بالقطاع الخاص حتى عام 2011م بدأت العمل الدبلوماسي كملحق تجاري بالقنصلية العامة الليبية في دبي، ثم قنصل عام بدبى، وقبل عام والنصف تقريبا من الان أسندت لي مهمة  القنصل العام بالقنصلية العامة الليبية في مانشستر.
- لمن تتبع القنصلية العامة الليبية في مانشستر؟ ولمن تقدم خدماتها؟
"القنصلية تتبع الخارجية
الليبية مباشرة، وتقدم 
خدماتها للجميع دون 
تفرقة أو تمييز"...
"القنصلية تقدم خدماتها
 لليبين الموزعين في 
ما يقارب من تلاثة 
ارباع المملكة المتحدة"
• القنصلية العامة الليبية في مانشستر، تتبع  وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية مباشرة، وتقدم خدماتها لكل أعضاء الجالية الليبية المقيمين بصورة قانونية بالمملكة المتحدة، والمتواجدين ضمن الحدود الجغرافية والادارية للقنصلية العامة الليبية - مانشستر والمتضمن ثمانية عشر مقاطعة بداية من برمنجهام والي مانشستر وحتى جلاسكو- أسكتلندا مرورا بإيرلندا... أي ما يقارب من تلاثة ارباع المملكة المتحدة، وتقدم هذه الخدمات للجميع و بشكل متساو دون تفرقة أو تمييز بينهم ومن أي نوع سواء من ناحية التوجه الأيديولوجي أو الانتماء السياسي أو غيره.. كما تقدم القنصلية خدماتها للمواطنين الانجليز الراغبين في زيارة ليبيا للسياحة أو للعمل او لاي أغراض أخرى، حيث يتم منحهم تأشيرات الدخول إلي ليبيا بعد الحصول علي الموافقة المسبقة من جهات الأختصاص بالداخل وحسب الاجراءات والقوانين  النافذة في الخصوص.
- هل بالإمكان أن تعطي للقاري فكرة موجزة عن أهم هذه الخدمات التي تقدمها القنصلية العامة لاعضاء الجالية؟
• في الواقع ان الخدمات التي تقدمها القنصلية العامة بمانشستر كلها مهمة لكل عضو من أعضاء الجالية الليبية وهذه الخدمات ايضا، لاتختلف عن طبيعة الخدمات التي تقدمها أي قنصلية عامة في أي بلد لرعايها، وماتقدمه هذه القنصلية من خدمات تم نشره في صفحة التواصل الاجتماعي المعروفة باسم "القنصلية العامة لدولة ليبيا مانشســتر - المملكة المتحدة"... يمكن استعراض ملخص لإهم هذه الخدمات المقدمة لاعضاء الجالية  الكرام  وهي: تجديد جوازات السفر الخضراء بالنسبة للمواطنين المقيمين في بريطانيا حسب التعليمات الصادرة عن أدارة الجوازات الليبية. وأضافة الابناء "المواليد" في جواز سفر أحد الابوين وبموافقتهما. وكذلك أصدار شهائد الميلاد الليبية والتصديق على شهائد الميلاد البريطانية، وأتمام أجراءات الوفاة وإصدار الشهائد الخاصة  بذلك. إلى جانب التصديق علي عقود الزواج وعلى واقعات الطلاق الصادرة عن المساجد والمراكز الإسلامية المعتمدة من القنصلية العامة مانشستر والسفارة الليبية في لندن. وكذلك التصديق علي شهائد المنشأ المعتمدة من الغرف التجارية البريطانية، والأعتماد والتصديق علي جميع الفواتير الخاصة بتصدير البضائع إلي دولة ليبيا بعد التصديق عليها من الجهات المعتمدة والمخولة بذلك في المملكة المتحدة.وأيضا  التصديقات المحتلفة علي التوكيلات الخاصة الصادرة من الداخل بعد اعتمادها من مكاتب التصديقات التابعة  لوزارة الخارجية الليبية والتصديق علي صحة التوقيعات للتوكيلات التي يعدها أبناء الجالية لمن ينوب عنهم في أتمام إجراءات معينة، والتصديق علي الشهائد والوثائق الدراسية الصادرة عن المدارس والجامعات البريطانية بعد تصديقها من وزارة الخارجية البريطانية والجهات ذات الإختصاص، وكافة التصديقات الأخرى.
- من يقوم بكل هذا العمل أقصد مما يتكون الهيكل الإداري بالقنصلية الليبية العامة مانشستر؟
• الكادر الإداري يتكون الى جانب عدد من المستشارين وإدارة الشؤون الإدارية، وشؤون الجالية، الشوؤن القنصلية وغيرها من المهام المناطة بالقنصلية العامة، وبفضل من الله وتكاثف كل الموظفين بالقنصلية فان كل المعاملات تنجز خلال ساعات الدوام الرسمي ما بين الساعة التاسعة صباحا إلي الساعة الرابعة مساءآ، من الاتنين إلى الجمعة، خاصة إذا ماتم تقديم الاجراءات قبل الساعة الثانية ظهرآ في نفس اليوم.
- ما مدى التواصل بين القنصلية الليبية العامة وأعضاء الجالية الليبية في مانشستر؟
"لاوجود للقنصلية بدون
أعضاء الجالية الليبية كلهم
 بدون تخصيص"
• لاوجود للقنصلية العامة بدون أعضاء الجالية الليبية كلهم بدون تخصيص، ونسعى رغم تواضع الإمكانيات لتقديم الخدمات وفق الإمكانيات المتاحة، والحقيقة ان أعضاء الجالية الليبية في مانشستر على قدر كبير من الرقي، ومستوى عال من الاحترام وهم يرفعون ويشرفون أسم ليبيا والحمد لله، وأتوجه عبر هذا المنبر عن رغبة القنصلية في التواصل مع جميع اعضاء الجالية الليبية الكرام المتواجدة داخل نطاق الحدود الادارية والجغرافية للقنصلية العامة بمانشستـر بهدف الالتقاء والتعارف علي كافة اعضاء الجالية والوقوف علي احتياجاتهم وتذليل الصعاب والمشاكل التي تواجهم وتقديم الخدمات القنصلية في اماكن تواجدهم اذا تعذر وصولهم الينا والمشاركة في اقامة منتديات ثقافية واجتماعية بتلك المدن بهدف التعريف بالموروث التقافي والاجتماعي الليبي وكذلك اقامة منتديات نسائية كما تامل القنصلية من جميع اعضاء الجالية الليبية تزويدها بأسماء الاشخاص المتفوقين في كافة المجالات بغرض تكريمهم وتشجيعهم والتعريف بهم. ولتحقيق ذلك نأمل من جميع أعضاء الجالية الليبية التواصل مع اعضاء القنصلية من خلال قيام أعضاء القنصلية بزيارات ميدانية لتلك المدن أو أستقبال أعضاء الجالية بمقر القنصلية العامة.
- ماهي الإجراءات المتبعة في حال ضياع جواز السفر؟ وكيف يتم التعامل في ضل صعوبة استصدار جواز سفر بديل بشكل عاجل؟
"كل المعاملات تنجز في نفس اليوم"... "ادعو أبناء
 الجالية لتعبيئة النماذج 
الخاصة ببطاقة القنصلية"
• معظم الإجراءات الخدمية تتم بشكل روتيني سلس وسريع أيضا، إلا أنه أحيانا نلمس أن هناك  تكرار لظاهرة ضياع جوازات السفـر الليبية بالخارج من خلال تردد أعضاء الجالية الكرام لغرض الحصول على وثائق السفر الورقية عوضاً عن جوازات سفرهم المفقودة ولغرض العودة إلى أرض الوطن لإسباب عائلية خاصة أو في محاولة لإستخراج الجوازات السفر الإلكترونية الجديدة، وهنا نودّ الإشارة بأنهُ هناك إجراءات يتوجب القيام بها وهي: ضرورة إحضار بعض المستندات من المواطن المبلغ عن ضياع  جواز سفره منها  تعريـف إثبات هوية للشخص المبلغ عن فقدان جواز سفره أو أي مستند رسمي صادرمن السلطات الليبية... مثل كتيب العائلة أو صورة من جواز السفر المفقــــود وما يفيد بصلاحية إقامة المعني  في بريطانيا أو إفادة رسمية توضح بأن إقامة المعني تحت الإجراء.وإفادة من الشرطة البريطانية تفيد بفقدان جواز السفـر. وستقوم القنصلية العامة فيما بعد ببعض الإجراءات قبل الشروع في إصدار وثيقة العودة منها الإتصال والمتابعة للجهات الرسمية البريطانية للتأكد من عدم وصول الجواز اليهم في إدارة المفقودات تم  التعميم للسلطات الليبية والبريطانية عن الجواز المفقود وإجرائتهم بالتبليغ للمنافد الحدودية كل في حدود صلاحيتة وحسب الإجراءات المتبعة. بعد ذلك يتم إصدار وثيقة السفر الورقية لعودة المعني بعد التنسيق في ميعاد السفر مع الشرطة البريطانية ومطار المغادرة ودائرة الأقامة (الهوم أوفيس) وكذلك مع شركة  الطيران الناقلة لأن هذه الوثائق لها تاريخ صلاحية محدد وتصـدر للعودة إلي أرض الوطن فقط.
- ماذا عن إستخراج جوازات السفر الإلكترونية الجديدة من مقر القنصلية الليبية العامة مانشستر؟
"قريباجداسنشرع في استصدارجوازالسفر الالكتروني"
• أعتقد أن هذا سيكون قريباً جداً بإذن الله، وأود أن  انوه لضرورة أن يبادر أعضاء الجالية بتعبئــة نموذج حصـر أعضاء الجالية الموجود على صفحة القنصلية العامة بالفيسبوك إرسالها علي إيميل الصفحة أو عن طريق البريد الإلكتروني للقنصلية العامة consulategeneraloflibya@gmail.com، وذلك حتي نتمكن من  احصاء وحصرعدد الاخوة أعضاء الجالية الليبية وأفــراد أسـرهم في حــدود القنصليــة الإداريــة والجغرافية  وذلك لتسهيل التواصل مع أعضاء الجالية الكرام مستقبلا حال إتمام التنسيق مع جهات الإختصاص في ليبيا بغرض إستصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة في الخارج. وأؤكد هنا أن القنصلية العامة سنتعامل مع كافة النماذج بسرية تامة، وأن الغرض من إصدار البطاقات القنصلية هو تسهيل الأجـراءات القنصليـــة مستقبلاً وحتى لا تتأخر إنجاز المعاملات ولعدم تكـرار تقديم نفس المستندات وتسليم المعاملة المنجزة في نفس اليوم كلما أمكن ذلك.
- كلمة أخيرة تود توجيهها سعادة القنصل....
• أكرر شكري لمتابعة موقع ليبيا المستقبل، وتشريفها لنا بمقر القنصلية العامة مانشستر، وأكرر شكري لكل  أعضاء الجالية الليبية وأؤكد لهم أن القنصلية في خدمتهم ومرحبا بالجميع... كما نسأل الله العلي القدير  أن يســود الأمن والأمان وأن يسود الأستقرار كل ربوع الوطن و يحفظ ليبيا من كل سؤ
.

تعليقات