أخر الأخبار

صدور العدد 119 من الفصول الأربعة


صدور العدد 119 من الفصول الأربعة

صحيفة المنظار: 
رابطة الأدباء والكتاب الليبيين


عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، صدر العدد 119 من مجلة الفصول الاربعة، لتسجل المجلة عودتها بعد توقفها لثماني سنوات، حيث صدر آخر أعدادها في سبتمبر 2010.
العودة، جاءت بعد عودة رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، برفع التجميد عن عضويتها باتحاد الأدباء والكتاب العرب منتصف هذا العام، كخطوة للملمة شمل الأدباء والكتاب في ليبيا، وإعادة النشاط لهذا الكيان، وهي الغاية التي دفعت بهيئة التحرير لفبول هذه المهمة.

هذا العدد الذي وإن صدر في نسخة إلكترونية، لنقص الموارد المالية لطباعة المجلة ورقياً، فهو بإذن الله سيصدر أيضاً في نسخة ورقية، بعد أن تكفلت دار البيان للنشر والتوزيع والإعلان، ممثلة في شخص رئيسها السيد "علي جابر" بالتكفل بطباعة هذا العدد، والذي سيكون أيضاً، ضمن منشورات الدار المشارِكة بمعرض القاهرة الدولي في دورته الذهبية، يناير 2019.
تركز ملف العدد على مشاركة ليبيا في الحرب العالمية الأولى، بمناسبة مرور مائة عام انتهائها، وهو الحدث الذي أحيته الدول التي شاركت، وكانت جزء من هذه الحرب التي وصفت بـ(الحرب التي ستنهي كل الحروب). حيث وجدت ليبيا نفسها في أتون هذا الحرب، بداية من العام 1911م، بعد احتلالها من قبل إيطاليا التي تبحث عن مكان يحقق لها أطماعها الاستعمارية. ومع بداية الحرب العالمية الأولى، لم تكن إيطاليا قد سيطرت على كامل التراب الليبي، وجاءت مشاركة الليبيون فيها، دعماً للدولة العثمانية، فكانت أولى المواجهات في أكتوبر من العام 1914، بإقليم فزان بالهجوم على الحامية الإطالية بمدينة سبها، ولتستمر هذه المواجهات باتجاه الشمال.
العدد احتوى عديد المواد التي تناولت قراءات في الرواية والشعر والقصة، إضافة لإبداعات السرد والشعر، ومتابعات لبعض الحداث الثقافية والإصدارات.
هيئة التحرير بالرغم من ظروف العمل الصعبة، والكثير من الاعتراضات، تسعى للاستمرار في هذا العمل، وهدفها أن تكون المجلة النواة التي يجتمع في فلكها أدباء وكتاب ليبيا من جديد.
كما وتسعى هيئة التحرير لإصدار المجلة بشكل فصلي، بحيث سيكون العدد القادم في يناير 2019، والذي سيكون ملفه حول دور المثقف في المرحلة الراهنة.
:
للاطلاع على العدد كاملاً: من هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    Digital currency exchangers list



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -