القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

طرابلس الثانوية

مدرسة علي وريث الثانوية للبنين

مدرسة علي وريث  العطاء والتميز

صحيفة المنظار:المركز الوطني لدعم وتنمية القدرات الطلابية

مدرسة طرابلس الثانوية للبنين - مدرسة علي عبدالله وريث الثانوية للبنين

عطاء و تميز عبر عقود " 1946 - 2019 "

بعد أن  وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، أفتتحت عام 1946م أفتتحت مدرسة طرابلس الثانوية، ليكون مقرها الاول في مبنى المدرسة الإسلامية العليا  في الظهرة بطرابلس. ثم انتقلت في عام 1952م إلى مبنى إدارة رقابة التموين.
وفي عام 1972م تغير اسم المدرسة لتحمل أسم الكاتب و السياسي الليبي على عبدالله وريث التي درس بها سنة 1948 م ، واصبح اسمها مدرسة على عبدالله وريث للبنين .وفي عام 1977م انتقلت المدرسة الي المبنى الحالي في شارع الوادي شارع " عمرو بن العاص " المقابل لمقبرة سيدي منيذر. 

خلال مسيرة المدرسة الطويلة ، أول مدير لها كان المؤرخ الكبير الأستاذ محمد مسعود فشيكة، وكان يعاونه معلمون ليبيون ومعلمة بريطانية كانت تقوم بتدريس مادة اللغة الإنجليزية. وكان المعلمون الليبيون من خريجي الأزهر الشريف والجامعات المصرية والمدرسة الإسلامية العليا والمدارس الإيطالية. 
وكان من أبرزهم الأساتذة: مظفر حسنى فوزى الأمير، عمر الباروني، علي جمعة المزوغي، فؤاد مصطفى الكعبازي، محمود فرحات، العارف بن موسى، الشيخ محمود عمر المسلاتي، الشيخ الهادي عرفة، الأمين الحافي، مصطفى عبد الله بعيو، محمود البشتي، والمهدي الحجاجي.
كما كان من ابرز المعلمين بالمدرسة المربي الفاضل المرحوم الاستاذ سالم أمحمد البولاطي الذي تولى الادارة و التدريس ، بذل عبر عقود في تفاني و اخلاص للرقي بالعملية التعليمية ككل حتى اصبحت مدرسة علي وريث نموذجاً لجودة المخرجات التعليمية و التربوية ، الاستاذ سالم أمحمد البولاطي علم من اعلام التربية و التعليم في ليبيا " 7 يناير 1949 - 22 نوفمبر 2016 " في عطاء بدون حدود من اجل الرقي بالمدرسة و طلابها و بصمته واضحة جلية في واحدة من افضل المؤسسة التربوية و التعليمية في ليبيا عبر عقود ،

اعتمدت الادارة العسكرية البريطانية المنهج و النظام التعليم الفلسطيني في بداية الامر و من تم استبدل بالمنهج و النظام التعليمي السوداني ، و اخيرا تم تطبيق المنهج و النظام التعليمي المصري ، مع احداث بعض التعديلات حيث أصبحت ليبيا محور التعليم في مادتي التاريخ و جغرافيا بدلا من مصر ، و اصبحث اللغة الاجنبية الاولى هي للغة الانجليزية و اللغة الاجنبية الثانية الفرنسية حتى شهر اكتوبر 1950 حيث حلث اللغة الايطالية محل اللغة الفرنسية كلغة اجنبية ثانية في المدارس الثانوية بطرابلس .
ضمت مدرسة طرابلس الثانوية للبنين خليطا من الطلبة من المدن والأرياف، و أتيح للعديد من خريجي المدرسة مواصلة دراستهم الجامعية بمصر والعراق وإيطاليا وبريطانيا وأمريكا. و قدمت الفرقة المسرحية بمدرسة طرابلس الثانوية للبنيين " فرقة التمثيل العربي " أول عرض مسرحي لها على خشبة مسرح الحمراء في 5 مارس 1947 بمناسبة المولد النبوي الشريف ، كما قدمت في 4 سبتمبر 1949 بالاذاعة المحلية تمثيلية تاريخية بعنوان ( يوم اليرموك ) ، و في سنة 1954 تأسست أول فرقة كشفية في ليبيا بمدرسة طرابلس الثانوية بقيادة علي خليفة الزائدي .

تعليقات