أخر الأخبار

أمازيغ ليبيا يطالبون بحقوقهم في الامم المتحدة

أمازيغ ليبيا يطالبون بحقوقهم في الامم المتحدة 

صحيفة المنظار:خاص

في يوم الأحد الماضي 09-02-2020م نشر الناشط الامازيغي ناصر بوزخار على صفحته الرسمية بموقع الفيسبوك ، أن امازيغ ليبيا سينتهون قريبا من كتابة تقرير حول حقوق الشعوب الاصيلة فى الاراضى و المصادر الطبيعة فى مناطقهم .. التقرير بحسب بوزخار سيحوى الكثير من المعلومات المهمة،  و سيرصد تفاصيل الاوضاع فى مناطق التي يقطنها أمازيغ ليبيا وهي بحسب ماحددها المنشور (إقليم ات ويلول و أقليم إنفوسن و إقليم تينيرى أوبارى) 
وأكد المنشور أن التفريرالمذكور طلبته هيئة الامم المتحدة من الناشطين الامازيغ  وسيتم عرضه وتسليمه لمقرها في جنيف بسويسرا ،وأن التقرير سيشمل معلومات مهمة تخص  الأوضاوع الليبية ووضع الامازيغ الليبيين في ليبيا ،ومركزاً على مصير مئات المليارات التى تحصلت عليها ما يسمى بالدولة الليبية (حسب تعبير بوزخار) منذ بداية تصدير النفط ، التى لم تستفيد منها المجتمعات المحلية في البلاد .
التقرير سيحتوي ويعرض على هيئة الامم المتحدة عدد من الصعوبات والمشاكل التى يعانى منها  مجتمع الامازيغ في ليبيا ،ومنها تلوث البيئة فى مناطقهم بسبب حقول النفط و الغاز القريبة منهم كما هو الحال فى حقول الوفاء و الفيل فى الجنوب و مركب مليتة و بوكماش و حقول بحر السلام و البورى فى البحر. كما تضمن التقرير أيضا  معلومات حول الاراضى المغتصبة من الامازيغ.
ناصر بوزخار ختم منشوره طالبا من كل من لديه أي معلومات قد تفيد التقرير ،تزويده بها ،خصوصا فيما يتعلق حالات السرطان  والتي سببها التلوت الناتج من مجمع  ابوكماش  الكيماوي القريب من زوارة ،أو أي معلومات  تتعلق بإغتصاب الاراضى و ضعف البنية التحثية و تدنى الخدمات التعليمية أو الصحية .





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -