القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

(9) حقائق مؤكدة عن فايروس كورونا


(9) حقائق مؤكدة عن فايروس كورونا

صحيفة المنظار:خاص

بمتابعة دقيقة لبعض ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي ، وبعض القنوات الفضائية، ومتابعة لقاءات بأطباء ومختصين في الصحة الوقائية ،من المفيد أن نلخص هنا عشرة حقائق مهمة تتعلق بفايروس الكورونا.

الحقيقة الاولى : 

يمكن جداً الوقاية من الاصابة بفايروس كورونا لو تم إتباع خطوات مهمة لها علاقة بالمداومة على النظافة الشخصية مثل :
  •  غسل الأيدي بشكل جيد بالماء والصابون،أكثر من مرة في اليوم الواحد، مع إستخدام مطهر الأيدي لو امكن. مع عدم التشارك في استخدام ادوات المائدة مثل الأكواب و الملاعق وغيرها. 
  • التوقف بشكل نهائي،عن السلام بالأيدي والاحضان وال قبلات، وعدم لمس الفم والأنف والعين لو تمت ملامسة شخص أخر، مع الحرص بالابتعاد عن اي شخص يعطس أو يسعل لمسافة أكثر من متر.
  •   الحرص على تغطية الانف والفم عند العطس أو السعال إما بمنديل ورقي أو بمنتصف الذراع مع التخلص بالمنديل مباشرة في القمامة. 
  • الحرص على تننظيف الاماكن الكثيرة اللمس كالكراسي والطاولات ، ومقابض الابواب ولوحة مفاتيح الكمبيوتر والهاتف النقال ،وذلك بالمسح او الرش بقاتل للجراثيم.

الحقيقة الثانية : 

لابد من التأكد من عدم حمل العدوى ، وذلك بالانتظار مدة اسبوعين ،من تاريخ مخالطة اي شخص تبين أنه مصاب .

الحقيقة الثالثة : 

ليس شرط ان تظهر اعراض معينة عند الاصابة بفايروس الكورونا ،فقد تبت وجود حالات اصابها الفايروس ولم تظهر عليها اعراض الاصابة ،فالاصابة بالفايروس تبدأ بالتدريج.

الحقيقة الرابعة: 

أهم أعراض الاصابة بفايروس الكورونا مع إرتفاع الحرارة والسعال الجاف والارهاق وضيق التنفس، أما الاعراض الاقل حدوثا فهي الشعور المستمر بآلام في الحلق، والرشح والصداع وآلام في في كامل الجسم، والاسهال.

الحقيقة الخامسة: 

لاعلاقة مؤكدة بين الاصابة بنوبة البرد، والاصابة بفايروس الكورونا ،لذلك لايجب الهلع والخلط بين الاصابتين .

الحقيقة السادسة: 

رغم شدة التشابه الشديد إلا أن الاصابة بالانفلونزا العادية شىء مختلف عن الاصابة بكورونا ، ففترة حضانة الانفلونزا قصيرة جدًا وتظهر الاعراض فجأة وليس بالتدريج كما هو الحال في فيروس الكورونا . 

الحقيقة السابعة: 

لا يجب الذهاب للمستشفى إلا إذا زادت الأعراض بحدوث ضيق شديد في التنفس، وغالبا مايحدث في الاسبوع الثاني للمرض، لذلك أفضل الطرق هو العزل بالمنزل مع تقليل الاختلاط ،وزيادة كمية السوائل ومخفضات الحرارة واستخدام سرير وحمام منفصل.

الحقيقة الثامنة: 

معظم حالات الفيروس يتم الشفاء منها نهائيا خاصة في حالة صغار السن ، لقوة مناعة الجسم. الحالات تكون معقدة وخطيرة فقط عند كبار السن والمدخنين والمصابين بالامراض المزمنة مثل الربو والسكر وأمراض القلب والفشل الكلوي والمعالجين بالكورتيزون وادوية تثبيط المناعة بعد زراعة الأعضاء ومرضى نقص المناعة.

الحقيقة التاسعة: 

أهم وأنجع وسائل التصدي والحد من انتشار فايروس الكورونا ،
هو تجنب الاماكن المزدحمة والتجمعات ، ولهذا السبب تم تعليق ،وقفل الحدود ،ووقف حركة الطيران من الدول التي سجل بها اصابات عالية 

شفاكم الله جميعاً 

تعليقات