القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

ما قاله عقيلة صالح لإعيان قبيلة العبيدات والمرابطين

 ما قاله عقيلة صالح لإعيان قبيلة العبيدات والمرابطين

صحيفة المنظار:القبة

متابعة : محمد ابولقاسم

ابرز ما جاء في كلمة المستشار  عقيلة صالح في إجتماعه يوم أمس الإربعاء 29-04-2020م مع أعيان ومشايخ العبيدات والمرابطين :
- "مقترحي (يقصد مبادرته) ليس جديد .. هذا ما تعارف عليه الأباء والأجداد ... بأن القيادة المؤقتة تكون على ثلاثة  أقاليم" ..
- "وهذا الكلام مساغ في الدستور الليبي ومعتمد من مجلس الامن وفي برلين وهي وثيقة دولية الان ما حد يقدر يقربها" ..
- "في تصوري هناك طريقين لحل الازمة في ليبيا :
- يا إما السيطرة على العاصمة وتفرض أمر واقع ..
وفي هذه الحالة فقط (حالة الانقلاب العسكري) تقدر اتدير اعلان دستوري جديد وممكن يعترف بيك العالم" ..
- "لكن ما دام ما اعترف بيك العالم ما تقدر اتدير شي .. ما تسمعوا كلام حد يقول يبي يدير اعلان دستوري" (جديد) (يقصد حفتر) ..
- "الطريقة الاخرى هي ان تشكل حكومة وحدة وطنية" ..
- " طبعا نحنا معانا  الروس اللي يعملوا معانا حتى في الداخل  .. جوني وقدموا اوراق مكتوبة وقالوا فيها" (يقصد الروس):
"نطلب من رئيس مجلس النواب السيد عقيلة صالح عيسى العبيدي .. ببيان يتوافق مع قرار مؤتمر برلين في المادة 25 من قرار الامم المتحدة حول بدء عملية المناقشة من اجل انشاء مجلس رئاسي جديد .. ويقوم فخامتكم من خلال هذا البيان باعلان وقف الاعمال القتالية قرب طرابلس" (واشياء اخرى) .. وقال المستشار "اتفق مع ماجاء (من الروس)" ..
- واضاف عقيلة وهو ينقل عن "المستشار السياسي" (لم يحدد هل هو مستشاره أم لا) :
".. ونظراً لان الوضع صعب بالقرب من العاصمة أرجو  منكم إستكمال بيان طلب الهدنة الانسانية " ..
وتابع وهو يقرأ من أحد الأوراق: " وردتنا معلومات تفيد أنه في أقرب وقت ربما هذا الأسبوع سيتم في أقرب وقت تاكيد أن حكومة الوفاق الوطني هي تعتبر هيكلا شرعيا" ...
وتابع القراءة:
"اليوم يسيل الدم على الارض والوضع صعب للغاية وبيانكم السياسي يمكن أن يوقف تقدم الأعداء ... اذ ليس هناك سلطة في ليبيا .. والمجتمع الدولي مستعد لدعم سلطة جديدة في ليبيا بدلا من السراج في حال إدلائكم ببيان تمنحون للعالم أجمع إمكانية بدء حوار سياسي وإجبار تركيا على إيقاف تعزيز قواتها .. في الأسابيع المقبلة أو ربما حتى في الأيام المقبلة ستنتقل الحرب إلى مرحلة جديدة .. قامت طائرات ال F16 التركية بتصيد قوافل الجيش الليبي المتجهة الى ترهونة .. إن الوضع على شفيرالهاوية" 
وتابع وهو يقرا كلام "المسشار السياسي":
"وهذا هو الوقت المناسب بشأن إنشاء مجلس رئاسي جديد" .. "ونحن مع الإتفاق السياسي كإطار للحل السياسي في ليبيا" .. "وأن جميع الاطراف في ليبيا عليها أن تبادر في العملية السياسية" ...
وقال عقيلة صالح:
- "نحن ماعلينا في التناقضات .. مجلس النواب هو السلطة الشرعية المعترف بيها العالم .. (حتى لو ما تنفع) فهو الواجهة السياسية اللي انتعذروا بيها أمام العالم" ..
- "اذا أسقط مجلس النواب ، مجلس النواب سيجتمع في طرابلس .. وقد يفاجئنا العالم بقرارات خطيرة جدا .. وهذه ليست في صالح التضحيات اللي قمنا بيها" ..
- "لو شكلنا حكومة (يقصد بقرار فردي) مش حيصير منها شي" ..
- "البعض تسرعوا وايدوا التفويض .. ولماذا التفويض أصلا .. وكيف أنت لا تملك سلطة وتقول أنفوض" !!
- "السياسة والظروف تقتضي على تأكيد دعم مجلس النواب حتى إخواننا اللي يبوا يمشوا غادي (يقصد طرابلس) أنقوللهم لا البرلمان مازال قائم .. ويا عالم راه عندنا سلطة شرعية" ..
- "الكلام الواعر اللي يقره المجتمع البرقاوي هو اللي يفرض عليا وعلى خليفة (حفتر) " ..
- "لكن الان هذا هو الحل السياسي اللي يقبل في الخارج .. ويهدي الجو .. ونحن مش ضد حد ولا نشخصن الموضوع .. وراهو فيه تقارب .. والقضية ليست قضية شخص" .. و "نحن مع المسار الصحيح لبناء دولتنا"..
- "كيف تقول تسقط الاتفاق السياسي ؟!! (موجها كلامه لحفتر وانصار التفويض) .. هذا معناها انك كنت معترف بيه طوال السنوات السابقة" .. واضاف: "نحنا حتى في الدستور ما حطيناه (هذا طبعا غير صحيح لان عقيلة صالح نفسه ااشرف وقر التعديل الدستوري الحادي عشر اللي ضمن الاتفاق السياسي في الاعلان الدستوري .

تعليقات