القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

حمل كتاب رودولفو غراتسياني (نحو فزان)

نحو فزان

 حمل كتاب رودولفو غراتسياني (نحو فزان)

 حمل الكتاب من هنا 


هذا الكتاب يكشف بطولات الليبيين وكفاحهم ضد إحتلال المستعمر الايطالي لليبيا، وهو شهادة من قائد جيوش هذا الاحتلال البغيض. مؤلف هذا الكتاب رودولفو غراتسياني، وترجم الكتاب عن الإيطالية طه فوزي ،وراجعه خليفة التليسي، ونشرته دار الفرجاني في عدة طبعات.
رودولفو غراتسياني هو قائد القوات الإيطالية في أفريقيا، قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية، والكتاب يحوي مذكرات هذا السفاح ومغامراته وهو يقود جيش  جرار مزود بأحدث الاليات ،والمدافع والدبابات ،من أجل إحتلال ليبيا وصحرائها الشاسعة.   
ولامجال للتأكيد هنا أن الكتاب يعبر عن وجهة نظر غير محايدة ،بأعتبار أن المؤلف يحاول إبراز بطولات المستعمر على أرض ليبيا بشكل مبالغ فيه،لكنه بقدر مايعطي لمحة عن تلك الفترة ،لكني أجزم أنه لايمكن أعتبار هذا الكتاب مرجع تاريخي ، بل يبقى مجرد وجهة نظر لمستعمر بغيض حاول تلميع إيطاليا وحقبتها الاستعمارية فقط.
رودولفو غراتسياني مؤلف الكتاب تفادى التعرض الى أى هزائم  خلال حملته العسكرية، كما تفادى تقديم شرح تفصيلي للمعارك التى خسرها جيش إيطاليا الذي كان يقوده ، ويمكن ملاحظة ذلك من تجاهل تام لذكر الفترة التناريخية من ( 1915-1919) التى أكتفى المؤلف بوصفها بسنوات الذل لإيطاليا .
وجهة نظر المؤلف للبطل والشجاع ،تنحصر في كل إيطالي او ليبي متعاون مع جيشه ،ومن جانب أخرأي مقاوم لللاستعمار الايطالي ولجيش رودولفو غراتسياني فهو في نظر المؤلف مثال الخسة والنذالة والخداع... كما أن غراتسياني  نشر فقط  رسائل بعض  زعماء القبائل ولم ينشر ابدا الخطابات الموجهة من إيطاليا لهم ليظهر ان الزعماء هم من يطلبون ود المستعمر ، كما لم يتعرض المؤلف لوصف الجرائم المروعة التى أرتكبها الجيش الايطالي فى حق الليبيين وتعذيبهم ونفيهم .

حمل الكتاب من هنا 

تعليقات