القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

بيان للصحة العالمية :خطر الكورونا سيتفاقم في ليبيا بسبب الحرب

بيان للصحة العالمية :خطرالكورونا سيتفاقم في ليبيا بسبب الحرب 

صحيفة المنظار:‫منظمة الصحة العالمية

في بيان مهم صدراليوم الأربعاء 13-05-2020م عن منظمة الصحة العالمية ، وذيل بتوقيع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ، وعدد من المدراء بالمنظمة ،حذروا فيه بشدة من مخاطر كورونا في ليبيا التي تهدد حياة ما يقارب من أربعمائة الف ليبي نزحوا من بيوتهم بسبب النزاع القائم  في البلاد منذ تسع سنوات ، منهم 200 الف تقريباً ، نزحوا بداية العام الماضي .
البيان أشار صراحة لعدم إستجابة المتقاتلين،للدعوات المتكررة التي أطلقتها الأمم المتحدة بوقف أطلاق النارلأسباب إنسانية ، مما ساهم بشكل كبير(بحسب البيان)،جهود العاملون في المجال الإنساني، ومنعهم من إيصال الإمدادات الإنسانية للمناطق المنكوبة.
وقال البيان:أن الأمم المتحدة تحققت من(113) حالة من الانتهاكات الجسيمة،بما في ذلك قتل الأطفال وتشويههم ، والهجوم على المؤسسات التعليمية ، والمرافق الصحية، حيث تم استهداف وقصف المستشفيات والمنشآت الصحية .في الوقت الذي  يشكل فيه ظهور فيروس الكورونا في ليبيا ضغطًا آخر على النظام الصحي الذي يعاني بالفعل من الارتباكات بسبب عدم توقف الاشتباكات . من جانب أخر أكد البيان  أن الوضع الاقتصادي  متأزم جداً بسبب استمرار الاشتباكات ،وأن معظم المدن الواقعة في محيط هذه الاشتباكات تواجه نقصًا شديداً في المواد الغذائية الأساسية ، مع ارتفاع  أسعارها، ومحدوديتها في السوق الليبي .
وشدد البيان على ضرورة العمل بأسرع مايمكن لوقف هذه الاشتباكات ، حتى لا تتفاقم هذه المشكلات وتتحول إلى أزمات صحية ،وأزمة غذاء. وحث البيان جميع أطراف النزاع ،على ضرورة العمل على حماية مرافق إمدادات المياه الحيوية، مبيناَ أنزعاجه الشديد من تعمد الاطراف المتحاربة لأستهداف مرافق المياه ،أو من تعرض هذه المرافق لهجمات عشوائية مما يؤثر على آلاف النساء والأطفال، ويعيق الجهود المبذولة من منظمة الصحة العالمية ،في محاولتها لتنفيذ التدابير الأساسية لحماية سكان المدن المنكوبة من تضاعف احتمالية اصابتهم بفيروس كورونا.

تعليقات

Electronic money exchangers listing