القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

الشلافطي

كتب: د.سالم الهمالي 

بالتأكيد إنكم تعرفون المقصود بهذه الكلمة، وبالتأكيد أيضا أنها ليست مما نتداوله في قريتنا، بل لا أكون كاذبا، اذا قلت أن هناك من لم يسمع بها أبداً، وكيف يسمع بها وكل من تعنيه هذه الكلمة لا يعيشون معه.
مجتمع القرية صغير، الكل يعرف الكل، منظومة مترابطة تبدأ في البيت مع الأسرة الصغيرة، الأب والأم والإخوة، وتتسع في الشارع إلى الأقارب والأصدقاء، وتنتهي فِي السانية حيث تجد معك من عرفتهم في البيت. لا يمكن أن تمرأمام أي إنسان، ولا تبادره بالتحية (السلام عليكم)، وإن كان بعيد كمن يعمل في مزرعة تنادي بأعلى صوتك (الله يعاون)، الأطفال لا يعرفون مضغ العلكة، (وبدقة أكثر) لا يمكن أن تمضغها أو تلوكها أمام من هم أكبر منك ... عيب !
وعلى ذكرالعيب، فهناك قائمة طويلة، فمن لا يصبح على والديه عيب، ومن لا يرد السلام عيب، ومن يفشي السر عيب، ومن يلبس ملابس (مشقعبة) عيب ... حتى سروال (البتلز) الذي إشتراه لي أخي من المدينة، وكنت متشوقا للبسه، عدلت عنه بمجرد أن رأيت نظرة والدي إليه، ولم أفكر حتى التفكير أن أشتري البتلز بعد ذلك.
أتذكر الأستاذ حسن، مدرس علم الأجتماع، يحكي لنا عن (التاكيلا) ونحن طلاب ثانوي، بالنسبة لي ظننت أنه عصير، وكيف لي أن أخمن غير ذلك، ولا أعرف أن أحداً في كل القرية يلغى أو يصمط فيها، ولم ارَ إنسان مخمور إلا في سنة رابعة كلية طب أمام مدخل الطواري بمستشفى الجلاء بنغازي، عندما أتت سيارة شرطة، وفِي شنطتها رجل يهذي لا يعرف كوعه من بوعه، يكاد يسقط على الارض..!!
صحيح، لا نعرف فرساتشي ولا سينت لوران لكن كل ما نلبسه نظيف، وأغلب الوقت مكوي، بل نعرف كوي الملابس قبل أن نعرف الكهرباء، كنا نكوي ملابسنا بمكواة فحم ... وأيضا صحيح عرفنا (الباسطي) متأخرا، فالكعك المخمر بمثابة القاتو عندنا، والأهم أن الألفاظ القبيحة لا تجري على ألسنتنا لاننا سنجد التقريع ليس من الوالدين فقط، بل (حيييه) لو سمع الفقي إنك تفوهت بكلمة منها ... نهارك عطيب !
نأكل باليد اليمين، ولا نبدأ حتى ياكل من هو أكبر، ولا نمد اليد إلا لما هو أمامنا، ونتأكد من نظافة أظافرنا، ... آه نسيت، يا ويلك وسواد ليلك لو طالت أظافرك، لعيروك بحوافر الحمير أكرمكم الله.
الأن: كيف تفسرون كلام ذلك المتغنج، الذي يلوك المستكة، وشعره مظفور سوالف على اكتافه وأظافره..؟، فيبدو وكأنه شخابة وبين الكلمة والكلمة كلمة على غير طريق، ... وبعدين يقولك: تعال يا شلافطي !!

تعليقات

Electronic money exchangers listing