القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

عبد المولى الشوشان يكتب عن مسعودة الدغباجي

عبد المولى الشوشان يكتب عن مسعودة الدغباجي

عبد المولى الشوشان يكتب عن مسعودة الدغباجي

مسعودة مسعود الدغباجي

المرأة التي احترفت التصوير


هي من رائدات التصوير الصحفي، ربما كان وقتها المهمة أصعب من الآن، وهي تدخل المجال الصحفي، سواء من نظرة المجتمع،أو الصعوبات والامكانات، فقد تحصلت على شهادة في تقنية فن التصوير الثابت، فأخلصت في عملها بكل جد وتفان، فكسبت إحترام كل من إشتغل معها، وفي مقدمتهم الأستاذة الفاضلة خديجة الجهمي، التي أخذت بيدها فكانت بدايتها في سنة 1969م، كمتدربة بمجلة الأمل ،ومن تم أعتمدت كمصورة في مجلة المرأة الجديدة سنة 1970م.
واشتغلت بمجلة البيت وكمصور أولى في 1972م. ذلك الوقت كان تواجد المرأة قليل مما أفسح لها الفرصة للعمل في عديد الصحف المحلية والعربية منها على سبيل المثال (النهضة الكويتية وبعض الصحف التونسية والمصريه)، كما شاركت في المؤتمرات والندوات النسائية، فسافرت إلى ( تونس والارجنتين والبرازيل والكويت والعراق ولبنان والجزائر ومصر وإيطاليا والنمسا).، وقامت بتصوير عدد من الرؤوساء والشخصيات السياسية والأدبية.
تقاعدت الأستاذة مسعودة في عام 2017م ، وربما حز في نفسها، أنها لم تتلقى أي تكريم ‪ حقيقي، تتويجا لمسيرتها الحافلة بالعطاء والتي قدمتها طيلة عملها ، ولكن من خلال هذا البراح عرضنا النذر اليسير من سيرتها،لعل المؤسسة العامة للصحافة تستدرك مافات من وقت وفاء للمتقاعدين.
ملحوظة
* الشكر للزميل وليد بن دله الذي تواصل معها مؤخرا
* اذا تكرمت بعض الزميلات للتنسيق بزيارة لها نوعا من الوفاء حتما سيفرحها
* الكاتبة رباب أدهم ذكرتها في مؤلفها (دوب في الحياة) بأنها في السبعينات كانت ترافقهم كمصورة في عديد المناسبات

مشاركات سابقة للكاتب

تعليقات

Electronic money exchangers listing