القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

نيويورك تايمز تشكك في نجاح وقف اطلاق النار

نيويورك تايمز تشكك في نجاح وقف اطلاق النار

صحيفة المنظار:صحيفة نيويورك تايمز

الصحفي الايرلندي ديكلان والش مدير مكتب القاهرة لصحيفة نيويورك تايمز ، أرسل تقريراً مطولاً عن إعلان وقف أطلاق النار في ليبيا . التقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادريوم الجمعة 21-08-2020م ، وغلب عليه الطابع التشاؤمي ،وشكك في نجاح تطبيق وقف اطلاق النار بشكل فعلي بين المتحاربين.
النقرير أستغرب عدم رد خليفة حفتر على بيان وقف اطلاق النار ، فيما وصف التقرير  حفتر بالقائد العسكري المتعاون في وقت سابق مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ، وانه يحضى بدعم في المنطقة الشرقية من ليبيا ، وأنه كان يقود القتال مع تلقيه دعم كامل من الإماراتيين والروس ، و مساعدات من مصر والأردن وفرنسا.مشيرة إلى محاولة حفتر في أبريل 2019 احتلاله لطرابلس ، مدعومًا( بحسب تقرير الصحيفة ) بطائرات بدون طيار وأنظمة صواريخ مسلحة من الإمارات. ومشيرة إلى أن الهجوم توقف في يناير عندما نشرت تركيا طائراتها بدون طيار ، ودخول مئات من المرتزقة السوريين إلى جانب قوات الوفاق.
تقرير التايمز قال أيضا أن مجموعة من مرتزقة فاغنر وهي شركة مرتبطة بالكرملين ،(حسب تعبير الصحيفة) سيطرت في أوائل يوليو على بعض حقول النفط في ليبيا ، الأمر الذي أثار انتقادات من المسؤولين الأمريكيين الذين يخشون صراحةً أن تستغل روسيا نفوذها في ليبيا لإنشاء قواعد عسكرية هناك. 
التقرير أشار بشكل مياشر إلى تخلي السيسي عن حفتربعد هزيمة الاخير وتراجعه بقواته الى سرت، ،ودعم بدل منه وبشكل مباشر رئيس البرلمان الليبي عثيلة صالح.الذي وصفته التايمز في تقريرها بالرجل الذي ليس لديه قوات عسكرية ولكنه يتمتع بدعم قبلي واسع في الشرق، وأنه يتمتع بسمعة طيبة كمفاوض سياسي رفيع المستوى.رغم وصف بعض السياسين الغربيين لصالح بالانتهازية.

تعليقات