أخر الأخبار

حفتر يواجه اتهامات بالقتل في محكمة فيرجينيا

حفتر

حفتر يواجه اتهامات بالقتل في محكمة فيرجينيا  

صحيفة المنظار : أن بي سي نيوز

قالت شبكة (أن بي سي نيوزالأخبارية الأمريكية) أن المواطنة الليبية سليمة جبريل، والمواطن الليبي علي عبد الله حمزة،تقدما يوم أمس الخميس 03-09-2020م ، بدعاوى قضائية في محكمة فيرجينيا الفدرالية ضد خليفة حفتر.

وبحسب الشبكة الأخبارية ، فأن المحكمة قبلت الدعاوي ، التي جاء فيها أن خليفة بلقاسم حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية مسؤول شخصيا عن الأفعال التي شملت التعذيب وجرائم الحرب.وأنه المسؤول شخصيا عن مقتل أفراد في العائلتين.

ونقلت الشبكة عن دعوى عائلة سليمة جبريل، التي قالت أن ثلاثة من اطفالها، قتلهم حفتر بقديفة سقطت على بيتهم في الخامس من ديسمبر عام 2017 م ، وأن الجيش أعتقل زوجها أيضا بعد ثلاثة أشهر فقط من موت أطفالها . 

أما الدعوى التي رفعها علي عبد الله حمزة ، فقد جاء فيها أنه من قنفودة وأن أسرته عانت من الجوع ومن نقص الماء والدواء بسبب الهجمات المتكررة من قوات حفتر.وأن هجوما من قوات حفتر تسبب في مقتل والده وشقيقان وشقيقتان له .

وفي السياق نفسه نقلت شبكة أخبار أن بي سي نيوز الأمريكية ، عن مارك زيد وهو محامي العائلتين مناشدته لوزيرالعدل في الحكومة الأمريكية بضرورة أن تقوم الحكومة بإجراءات قانونية ضد خليفة حفتر لانتهاكاته المتكررة للقانون الدولي والقانون الأمريكي. فيما لم يرد وزير العدل على هذه المناشدة (بحسب الشبكة ).

ونقلت الشبكة ملخصا للدعوى المدنية التي رفعت ضد حفتر وفيها : أن خليفة بلقاسم حفتر “كقائد للجيش الوطني الليبي” مسؤول رسميا عن أعماله، بما في ذلك القتل خارج القانون والتعذيب وجرائم ضد الإنسانية وتصرفات وحشية وغير إنسانية وعقوبات واعتقالات تعسفية. وأن المتهم خليفة حفتر يحمل الجنسية الأمريكية والليبية وعاش في فرجيينا حيث يملك فيها شقة كبيرة في فولز تشرتش وعزبة مساحتها 85 فدانا في كيزفيل وبيتا للعائلة في فيينا.

كما جاء في الدعويين أن المتهم حفتر استثمر 8 ملايين دولار في العقارات في فيرجينيا عام 2014. وقال المحامي زيد مارك في مناشدته لوزير العدل : أن المتهم خليفة حفتر وصل إلى شواطئنا وقبل المميزات والواجبات الأخلاقية والقانونية التي تتضمنها المواطنة الأمريكية وللولايات المتحدة صلاحية قانونية لمحاكمته على آثامه، و إذا كانت لدينا الشجاعة لملاحقته فهو أمر ينتظر تحقيقه .

وختمت شبكة بي سي نيوز تقريرها بأن مقدمو الدعوى سليمة وعلى لجأ إلى القضاء الأمريكي نظرا لعدم وجود نظام قضائي فاعل في ليبيا. فيما لم تحصل الشبكةعلى تعليق مباشر من ممثل لحفتر نظرا لعدم توفره.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    Digital currency exchangers list



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -