القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

صَحيفَةٌ فَسانيَا : بِمُنْتَهَى الجَمالِ إِحْتَفِينَا بِهَؤُلَاءِ

صَحيفَةٌ فَسانيَا : بِمُنْتَهَى الجَمالِ إِحْتَفِينَا بِهَؤُلَاءِ

صحيفة المنظار: صحيفة فسانيا

نشر موقع صحيفة فسانيا الألكتروني، اليوم السبت 20-02-2021م، تقريراً مطولاً عن أحتفالية مسابقة عصارة كتاب الثقافية الفكرية في نسخته الثانية. هذه النسخة التي أنطلقت منذ نهاية ديسمبر 2020م، بمشاركة أربعة عشر متسابقاً من مختلف مناطق ليبيا، وإرتكزت على تقديم ملخصات للرواية الليبية، وتوجت بحصول المتسابق الصحفي سالم الحريك على الترتيب الأول، الذي قدم عرضا متميزا لرواية (تحولات الجحش الذهبي) لمؤلفها لوكيوس أبوليوس، وهي أقدم رواية  لكاتب ليبي أمازيغي في تاريخ الإنسانية ،  وبحسب تقرير الموقع فقد استحق المتسابق سالم الحريك اتفاق لجنة التحكيم على منحه الترتيب الأول بلا منازع لما يتمتع به ملخصه من استيقائه لكافة الشروط.
أما الترتيب الثاني فقد تحصلت عليه المتسابقة صالحة الدماري، الأستاذة بقسم الإعلام بجامعة سبها، وقدمت ملخصا لرواية " نزيف الحجر للروائي إبراهيم الكوني، وقد قسمت الكاتبة ملخصها بشكل متناسق متكامل ممتاز، وقدمت تعريفاً بالراوي، و بموضوع الرواية  الرئيسي ، بحبكة ممتازة وسرد ممتاز متكامل من ناحية السرد والحبكة واللغة الأدبية، وإلقاء مميزا جدا، عبر تطبيق الزووم. 
الترتيب الثالث تحصلت عليه المتسابقة الطبيبة ريما زكي ، التي قدمت ملخصا لرواية خرائط الروح  للروائي إبراهيم الفقيه المتكونة من ثلاثة عشر جزءًا ، اختصرته ريما في (9) صفحات بلغة سردية عميقة ومتجانسة ، وبإلقاء متميز وقوي.
الترتيب الثالث مكررمنحته لجنة التقييم للمتسابقة المحامية ندى دابي،التي قدمت (بحسب تقرير موقع فسانيا) ملخصا من أجمل المراجعات، لرواية زرايب العبيد للروائية نجوى بن شتوان . حيث قسمت المتسابقة  الأحداث والشخصيات والأماكن وربطتها بالقضية الرئيسية بلغة سردية جميلة وسليمة وبإلقاء متميز.
وبحسب تقرير موقع صحيفة فسانيا الألكتروني " فقد تكونت لجنة تحكيم المسابقة لهذا العام من: القاصة والناشطة المدنية بشرى الحضيري، والمتخصص في اللغة العربية إرحومة أبوخزام ، والناشط المدني والكاتب محمد الأنصاري ، والصحفي والإعلامي عبدالمنعم الجهيمي . أستمعت لجنة التقييم ، في هذه المسابقة الفكرية الثقافية، لملخصات أربعة عشر شاباً وشابة ، تنافسوا في تقديم عصارة ملخصاتهم لروايات ليبية، كانت محور تنافسهم في هذه الدورة الثانية  من مسابقة عصارة كتاب.
وقد عرض موقع فسانيا، في تقريره لعناوين بعض الملخصات الأخرى التي تقدم بها المتسابقون في مسابقة عصارة كتاب وهي:-
(1) المتسابقة عائشة يوسف سيدي علي قدمت ملخصا لرواية المجوس،   للروائي إبراهيم الكوني.
(2) المتسابقة سالمة مرعي زيدان جبجي قدمت ملخصا لرواية سأهبك مدينة أخرى،    للروائي إبراهيم الفقيه حسن.
(3) المتسابقة أماني مرعي زيدان جبجي قدمت ملخصا لرواية من أنت أيها الملاك؟،  للروائي إبراهيم الكوني.
(4) المتسابق  أبوبكر عبدالرحمن يونس قدم ملخصا لرواية  متاهة الجسد،  للروائي خليفة حسين مصطفى.
(5) المتسابقة سمية العاتي قدمت ملخصا لرواية زرايب العبيد، للروائية نجوى بن شتوان.
(6) المتسابقة بسمة ضيف الله فرج هارون قدمت ملخصا لرواية، روزويل للروائي عماد المدلولي.
(7) المتسابق  إبراهيم حسين قدم ملخصا لرواية النص الناقص، للروائية عائشة الأصفر.
(8) المتسابقة ابتهاج علي قدمت ملخصا لرواية الزنزانة ، للروائي حمد هلال.
(9) المتسابق محمود أبوبكر الزبير قدم ملخصا لرواية نزيف الحجر، للروائي إبراهيم الكوني .



تعليقات