القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المنشورات [LastPost]

وزارة الصحة البريطانية توصي رسميا بإضافة حمض الفوليك للخبز

وزارة الصحة البريطانية توصي رسميا بإضافة حمض الفوليك للخبز

وزارة الصحة البريطانية توصي رسميا بإضافة حمض الفوليك للخبز


صحيفة المنظار صحيفة الإندبندنت


يوم أمس الأثنين 20-9-2021م ،نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية ، تقريراً مطولاً ، أشارت فيه لتوصيات الحكومة البريطانية رسميا ، عبر وزارة الصحة وعدد من الجهات الاعتبارية المسؤولة في الحكومة ، بشأن إلزام المخابز البريطانية بضرورة إضافة حمض الفوليك لمادة الخبز.

ماهو حمض الفوليك؟، وأين يوجد ؟

يعرف حمض الفوليك بفيتامين B . وهذا الفيتامين يساعد الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية وهو ضروري لتكوين الأنبوب العصبي الذي يشكل الجزء الأول من الدماغ والعمود الفقري في العشر أسابيع الأولى من الحمل. ويتم انتاجه صناعيا ليكون أحد المكملات الغذائية . ولاعلاقة لحمض الفوليك بالفول ، لكن الإسم تم اشتقاقه من الكلمة اللاتينية Folium ومعناها الورقة.

واتبتث عدد من الدراسات العلمية ، أن لحمض الفوليك أهمية قصوى في النظام الغذائي بشكل عام ، وأنه نقصه في الجسم له أعراض سلبية على الصحة و تظهر هذه المشاكل الصحية بشكل خاص عند المواليد ، وتستمر على المدى الطويل.
ويتوفر حمض الفوليك في عدد من الخضراوات الورقية مثل ، الخس والكرنب والجزر واللفت والبنجر والبروكلي (القرنبيط) ، ويتوفر أيضا في الثوم ،والعدس والحمص الفاصوليا الحمراء.
كما يتوفر حمض الفوليك في اللوز والفول السوداني (الكاكاوية)، وفي بذور الكتان . كما أن الطماطم والأناناس وعصائر البرتقال والفراولة والتوت كلها عناصر غنية بحمض الفوليك.

توصيات الحكومة البريطانية

قالت صحيفة الأندبندت : أن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون أشاد بالتوصيات الرسمية من جانب وزارة الصحة بشأن تعليماتها للخبازين في المملكة المتحدة بضرورة إضافة حمض الفوليك ليكون أحد مكونات الخبز الرئيسية في بريطانيا .
ووفقا لعدد صحيفة الأاندبندت الصادر أمس فأن جونسون أشاد بمبادرة وزارة الصحة ،وبين أن إضافة حمض الفوليك إلى الخبز وغيره من المعجنات سيساعد في التقليل من مشاكل العمود الفقري التي تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة في المملكة المتحدة والتي تحدث بسبب نقص هذه المادة .
جونسون بحسب الصحيفة أضاف مؤكداُ أيضا على أن " العمل بهذه الخطوة من جانب الخبازين في المملكة "سيعطي مزيدًا من راحة البال للآباء والأسر ، بالإضافة إلى أن الإسراع بالعمل بهذه الخطوة سيساعد أيضا على تعزيز صحة البالغين في جميع أنحاء البلاد ." (بحسب تعبيره).
من جانبها أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة على ضرورة أن تلتزم النساء اللائي يخططن للحمل بتناول 400 ميكروغرام يوميًا ، وبشكل منتظم من مكمل حمض الفوليك، وذلك قبل الحمل وفي الأسابيع الـ 12 التالية للحمل.
من جانبه أكد وزير الصحة البريطاني : "أن وجود حمض الفوليك الآمن ، في النظام الغذائي الوطني ، سنضمن إلى حد كبير ولادة مئات الأطفال بصحة جيدة كل عام" وأضاف الوزير مؤكداً :" أن حمض الفوليك آمن، وسيحدث فرقًا كبيرًا للعديد من العائلات وإضافته إلى الطعام أثبت مساهمته في تقليل عيوب الأنبوب العصبي لدى حديثي الولادة".

الدقيق في بريطانيا

أشار تقرير الأندبندنت إلى أن مادة الدقيق في بريطانيا تتم تقويتها وتعزيزها ،لتكون أكثر فائدة للجسم ، وذلك بإضافة الكالسيوم والحديد والنياسين والثيامين. وبحسب تقرير الصحيفة فإن أكثر من ثمانين دولة حول العالم تقوم بإضافة حمض الفوليك في الخبز لى المنتجات الغذائية الأساسية للمساعدة في تقليل عيوب الأنبوب العصبي، وللحد من أمراض العمود الفقري التي تهدد حياة مئات الأطفال سنويًا
مدير مطاحن الدقيق في المملكة المتحدة قال لصحيفة الإندبندنت أن "الدقيق ، سواء كان أبيض بني ، يوفر نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات اليومية إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين B. ,وأن في حال تقرر الحكومة إضافة حمض الفوليك إلى الدقيق لأسباب تتعلق بالصحة العامة ، فإن مطاحن الدقيق في عموم المملكة ستبذل قصارى جهدها للتغلب على أي تحديات تمنع من حدوث ذلك

تعليقات

Electronic money exchangers listing