أخر الأخبار

ممرضات مركز سبها الطبي

 

ممرضات مركز سبها الطبي

ممرضات مركز سبها الطبي

صحيفة المنظار: صحيفة فسانيا 

سالم أبوظهير


    الباحثة حبصة مدني، درست في العام الماضي 2020م ، بعض المشكلات التي تواجه الممرضات في مركز سبها الطبي ، وقدمت حبصة هذه الدراسة لقسم علم الإجتماع والخدمة الإجتماعية بكلية الآداب في جامعة سبها ضمن متطلبات الحصول على الليسانس.

دراسة الباحثة حبصة مدني عنوانها (المشكلات التي تواجه عمل الممرضات العاملات في مركز سبها الطبي) ، وحوت خمسة فصول ، مع ملخص للنتائج وعدد من التوصيات للجهات ذات العلاقة، التي يفترض أن تطلع على نتائج هذه الدراسة وغيرها من الدراسات لتستكشف المشكلات والمصاعب وتعمل على خلق الحلول السريعة والمناسبة.

بعد تحديد الباحثة لمشكلة الدراسة ، قالت أن دراستها هدفت الى التعرف على المشكلات التي تواجه عمل الممرضات في مستشفى سبها ، والتعرف إلى الفروق في المشكلات التي تواجه الممرضات وفقا لمتغيرات الحالة الاجتماعية، كالعمر، وعدد سنوات الخدمة في المستشفى، ودرجة المؤهل العلمي. كما بينت أن دراستها ذات أهمية لأنها ستلفت نظر المسؤولين في الدولة، لضرورة العناية بمشكلات العمل في قطاع التمريض والعمل على حل هذه المشكلات. ، وأيضا هذه الدراسة مهمة لإنها تكشف وتتعرف على أهم المشكلات والصعوبات التى تواجه قطاع التمريض في سبها ، ومعرفة سبل علاج هذه الصعوبات لتحسين وتطوير أداء ووضع قطاع التمريض في سبها بشكل عام.

بينت الدراسة أن مركز سبها الطبي المتأسس عام 1964م يقدم خدماته لكافة المناطق الجنوبية المحيطة بسبها ، وأن المركز يعاني منذ فترة من نقص حاد في المعدات الطبية والأدوية، ونقص في العاملين ، رغم كثرة المرضى ،وعزوف الممرضات للعمل بالمركز ، خصوصا الفترة اليلية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية داخل المركز الطبي ، وفي عموم المدينة.

أستحدمت الباحثة في دراستها  المنهج الوصفي التحليلي ، بعينة تتكون من 100 ممرضة عاملة بالمركز الطبي سبها، موهلاتهن العلمية توزعت بين  دبلوم متوسط ، وبكالوريوس ودبلوم عالي تمريض ،ودبلوم مساعد تمرض ،وسنوات الخبرة تتراوح من ستة الى عشر سنوات. وزعت الباحثة عليهن أسثمارة أستبيان ، وحللت نتائج الأسثمارة بأستخدام عدد من الأساليب الأحصائية المستخدمة عادة عند إجراء أي بحث علمي .

من نتائج هذه الدراسة أن (47%) ممن أستطلعت اراءهن يرون أن الممرضة في مركز سبها الطبى لاتتحصل على التقدير اللائق من جانب المرضى أو من جانب أهاليهم .

وأستنتجت الدراسة أن (36%) من المشتركات في الدراسة علاقتهن بالزملاء في مكان العمل ليست جيدة ، وربما يرجع ذلك الى عدم قدرة الفرد على ضبط النفس وعدم تحمل المسؤولية (بحسب نتائج الدراسة) ، فيما أشارت الدراسة الى أن المشكلات التي تواجه الممرضة المتزوجة أكثر من تلك التي تواجه الممرضة العزباء وذلك بنسبة (38%). وان انتاجية الممرضة العزباء أكثر من أنتاجية زميلتها المتزوجة.

مقالات سابقة للكاتب 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -