أخر الأخبار

 


مدارس سبها

صحيفة المنظار: صحيفة فسانيا 

سالم أبوظهير

 في العام 2011 م ، أنجزت الباحثة مريم علي العامري، دراستها العلمية التي تحصلت بها على درجة الماجستير من جامعة سبها . هذه الدراسة ميدانية وعنوانها (تقييم أداء معلمي الشق الأول بالتعليم الأساسي في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة – دراسة ميدانية بمدارس سبها ).
أختارت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وحددت الحدود الزمانية لوقت إجراء الدراسة بالعام ( 2010-2011م)  ، فيما حددت مكان  إجراء الدراسة في مدارس التعليم الأساسي في مدينة سبها .
جمهور البحث، أو مجتمع الدراسة، أنحصر في معلمي الشق الأول بالتعليم الأساسي ، بحيث أختارت الباحثة عينة (عشوائية بسيطة) بلغ عددها (103) معلم ومعلمة ،من أجمالي مجتمع الدراسة البالغ عدده (789) معلم ومعلمة وهي العينة المدروسة . 
أستخدمت الباحثة أيضا العينة المقصودة أو القصدية، وفيها استعانت بجمع وتصنيف أراء عدد من مدراء مدارس النعليم الأساسي بمدينة سبها الذين شملتهم الدراسة ،إلى جانب استطلاع ومعرفة أراء عدد من الموجهين التربويين بمدارس التعليم الأساسي في مدينة سبها.
أستخدمت الباحثة عدد من الأدوات البحثية المهمة لتساعدها في الوصول الى النتائج  وتحليلها وعرضها، وأهم هذه الأدوات بطاقة الملاحظة ،والأستبيان ،كما أستخدمت  الحزمة الإحصائية المعروفة علميا بأسم (spss) ،وأستخدمت المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ،إلى جانب أستعانتها بلنسب المئوية ، وهذا الأستخدام الموفق كان له دور مهم في الوصول للنتائج وتحليلها وأختبار صحتها ، بعد تحليلها ومن ثم عرض هذه النتائج.
كما قيمت الباحثة نتائج دراستها التي توصلت أليها باستخدامها لإختباري (Z) ، وإختبار (T).  وأعتقد أن الباحثة حالفها التوفيق الى حد مهم باستخدامها لهذين الإحتبارين ، على أعتبار أن أختبار (Z)  تحليل إحصائي أحادي المتغير، ويستخدم لاختبار فرضية أن النسب من عينتين مستقلتين، فيما أستخدامها لأختبار (T) ، جاء موفقاً أيضا بإعتبار أن حجم العينة التي درستها الباحثة كان صغيرًا إلى حد ما ، ولإن الانحراف المعياري للمجموعة، غير معروف للباحثة.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة، ومن أهمها أن معلمي ومعلمات الشق الأول بالتعليم الأساسي بمدينة سبها في العام الدراسي (2010-2011)  لايتمتعون بالأداء الجيد، وأن مستوي أدائهم التعليمي في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة، المتفق عليها بلغ (68%) فقط، ، فيما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن هذا الأداء لا يصل إلي مستوي الجودة المطلوب ، وذلك بحسب تقدير عدد من  المدراء والموجهين التربويين الذين شاركوا في الدراسة ، والذين أشاروا إلى أن مستوى الأداء التعليمي المطلوب للمعلم والمعلمة ،يفترض أن لا يكون أقل من (85%) . 
الدراسة أوصت أيضا بضرورة أن يخضع المعلمين والمعلمات في مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي إلى دورات مكثفة الشاملة في مجال تخصصهم التعليمي .

مقالات سابقة للكاتب 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -