أخر الأخبار

حصاد مثمر لرجب أبوجناح

  حصاد مثمر لرجب أبوجناح  

صحيفة المنظار: صحيفة فسانيا 

سالم أبوظهير


   من عادتي خلال عملي الصحفي، أن أكتب بين الفينة وأخرى ، عن شخصية أرى أنها تستحق من يشيد بها ويقدر عملها، لذلك أستعرض بشكل موجز، جانبا من سيرة الدكتوررجب أبوجناح ، والتعريف  بما يقوم به وزملائه من جهد رسمي وتطوعي ، لمكافحة أفة المخدرات والأيدز والتوعية بمخاطرهما، وأثارهما.
ولد رجب محمد أبوجناح، في زتقة بزيو في كوشة الصفار، بالمدينة القديمة في طرابلس ، في 13 مارس 1963م. اكمل تعليمه الثانوي في 1980م ، وتخرج في 1985م من قسم الدراسات النفسية ‏بكلية الآداب جامعة قاريونس(سابقاً). وألتحق للعمل بوحدة علاج الإدمان قسم الصحة النفسية في 1990م ، ثم أنتقل للعمل بمكتب الرعاية الصحية الأولية في الفترة من 2003م إلى غاية 2013م. و في 2014م ، ألتحق للعمل با‎إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا، وفي عام 2019م رجع رجب ليعمل بمكتب الرعاية الصحية الأولية بقطاع الصحة في طرابلس‏، ليستمر بالعمل فيه حتى الان.
من الصعب حصر مايقوم به رجب ورفاقه،وجهودهم في أطار التوعية والإرشاد النفسي والأجتماعي بمخاطرالمخدرات والأيدز والظواهر السلبية الأخرى. لكن ساسرد جانبا مختصراً وعينة من جهود الدكتور رجب أبوجناح وفريقه خلال العام المنصرم 2021م.  
في شهر يناير شارك رجب ورفاقه في دورة تدريبية مكثفة ، أستهدفت معلمات رياض الأطفال ، وتوعيتهم بمجال الصحة النفسية والمشاكل السلوكية للأطفال وتعديل وتنظيم السلوك. وفي فبراير، شارك رجب مع زملائه في أنعقاد دورة تدريبية ، استهدفت طلبة كلية الإعلام ، في جامعة مصراتة ، وتم في الدورة التعريف بالصحة النفسية والوقاية من المخدرات والتوعية المجتمعية حول فيروس كورونا. في شهر مارس، الدكتور رجب ورفاقه ، ينخرطون على مدى يومين متتاليين في دورة توعوية حول الوقاية من المخدرات والإيدز وفيروس كورونا. وفي نفس الشهر ، شارك الفريق ،في ورشة عمل خاصة بالمرشد النفسي بمدارس عين زارة وتاجوراء .ثم في أخرأيام شهر مارس الإشراف على الحملة الوقائية بنادي نجوم قرقارش، حول الصحة النفسية ومشاكل المراهقين والوقاية من المخدرات.
في شهر أبريل دورة تدريبية أخرى لإعداد مربيات ومعلمات رياض الأطفال في مجال الصحة النفسية والمشاكل السلوكية للأطفال وتعديل السلوك. 

في أغسطس أختتام دورة تدريبية حول تعديل السلوك والتوعية بفيروس كورونا ، أستهدفت 30 معلمة بحي الأندلس ، وفي سبتمبر أنطلقت فعاليات دورة تدريبية لمعلمي المرحلة الأبتدائية وتوعيتهم بالمشاكل السلوكية للأطفال. في أكتوبر المشاركة في جلسة حوارية حول الصحة النفسية للأطفال،  وفي نوفمبر المشاركة في الملتقى السابع للأخصائيين النفسسين بطرابلس، والمشاركة في  فعاليات دورة التدريبية لاعداد مربيات رياض الأطفال بالجفرة. في ديسمبر اختتام دورة تدريبية للمعلمات في مجال الصحة النفسية والمشاكل السلوكية والوقاية من المخدرات في كاباو. 
تحية لرجب ورفاقه فعطاءهم لايزال مستمراً .

مقالات سابقة للكاتب 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -